استخدام الكمبيوتر فى التدريس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

استخدام الكمبيوتر فى التدريس

مواضيع تخص استخدام الكمبيوتر فى التدريس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Empty
مُساهمةموضوع: دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد   دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 11:21 am

المشاركة منقولة من أحد المنتديات العربية

الدرس الأول
أرغب منكم إخواني وأخواتي في قراءة هذه المقدمة التي نقلتها لأجلكم بتمعن .. وطبعاً الإنسان قبل أن يتعلم أي شيء لا بد له من أخذ فكرة نظرية عنه لذا أرجوكم أرجوكم اقرءوا وتمعنوا

****************************
مقدمة

إن استخدام الحاسب يحتم عليك استخدام لوحة المفاتيح سواء كان استخدامه بالمنزل أو المكتب أو أي مكان كنت تريد استخدامه ,ولكن هل فكرت كيف يمكن العمل على لوحة المفاتيح بطريقه صحيحة وكيفية الكتابة بشكل سليم وسريع؟ هل فكرت في استخدام مفاتيح الاختصار والاستفادة منها؟

سأبدأ معكم خطوة بخطوة حتى تصبحوا إخواني/أخواتي بإذن الله ممن يتقنون مهارة الكتابة على لوحة المفاتيح بسرعة ودون النظر إليها

عليك أنت تتذكر أن الطريقة الصحيحة للكتابة تسمى طريقة اللمس والتي تعتمد على الكتابة بالأصابع عن طريق اللمس دون النظر وسيكون هناك ثلاثة صفوف رئيسية للكتابة (يرجى القراءة والنظر في الكي بورد الذي أمامكم لتطبيق القراءة النظرية):

ستلاحظون وجود ثلاثة صفوف للحروف على لوحة المفاتيح

الصف الثاني وهو صف الارتكاز (صف الحروف الذي يوجد في المنتصف)

الصف الثالث وهو الصف المجاور لصف الأرقام (صف الحروف الذي يوجد في الأعلى)

الصف الأول وهو الصف الذي يكون بعد صف الارتكاز (صف الحروف السفلي)

****************************

كيف تبدأ تدريباتك؟

أولاً لابد أن تعلموا أن الطريقة الصحيحة للكتابة هي طريقة اللمس والتي تعتمد في الكتابة على أصابع اليدين وهي الطريقة المتبعة في جميع أنحاء العالم.

أما الطريقة التي نقوم بها باستخدام إصبع أو إصبعين فهي طريقة بكل تأكيد خاطئة إلى جانب كونها مضيعة للوقت وتعتمد على حاسة البصر حيث تنتقلون ببصركم بين المصدر المنقول ومفاتيح اللوحة وبذلك لا يمكنكم أن تحققوا الشروط المطلوبة في العمل المتقن الجيد وهي:








لتحقيق هذه الشروط الثلاثة في الكتابة لابد من أن نأخذ بعين الاعتبار ما يلي:





ومن هنا نجد أن كل إصبع من أصابع اليدين يختص بضرب عدد معين من المفاتيح بجميع صفوف لوحة المفاتيح لا يضربها سواه وبهذا نستطيع أن نحقق السرعة مع الدقة من خلال تكثيف التدريب على التمارين مع التركيز والدقة .

**************************
تذكر دائماً

في بداية تدريباتك على الطباعة ستجد بعض الصعوبات في استخدام أصابع اليدين ولكن جاهد نفسك على الاستمرار فسوف تتعود على ذلك إن شاء الله في خلال يومين أو ثلاثة أيام ولكن إذا عودت نفسك من البداية على استخدام إصبع من كل يد فقط في الطباعة ..فسيكون من الصعب جدا تغيير تلك العادة إلى الطريقة الصحيحة في المستقبل فانتبه إلى ذلك وتذكره دائماً.
بل تذكر النتيجة التي ستكون رائعة جداً وهي لا نظر للوحة المفاتيح بل للشاشة وإحساس رائع بطيران أصابعك فوق لوحة المفاتيح والصبر مفتاح الفرج


انتبه أخي/أختي لما يلي، فهذه النقاط مهمة جداً

الجلسة الصحيحة أثناء الطباعة :

@اجلس على الكرسي واجعل ظهرك معتدلاً.

@مد رجليك إلى الأمام قليلاً بحيث تتقدم واحدة عن الأخرى.

@اجعل يديك على صف الارتكاز حسب التوزيع والذي سيتم ذكره في الأسفل.

@احن أصابعك ولا تجعلها ممدودة

@اجعل إبهاميك على مسطرة المسافة .

@ضع الورقة التي تنقل منها في الجهة اليسرى من لوحة المفاتيح لكي تستخدم الجهة اليمنى في تحريك الفأرة والعكس إذا كنت ممن يستخدمون اليد اليسرى.

@اضغط على مفاتيح الأحرف ضغطة خفيفة ثم ارفع أصبعك بعد الضغط فورا حتى لا يتكرر كتابة الحرف عدة مرات وهذا مما يخطي فيه المبتدئ كثيراً.

--------------------------------------------------------------------------------

والأن يا أخوتي وأخواتي
سنبدأ الدرس الأول لتعلم كيفية تنمية مهارتنا في الطباعة
ولا تنسوا:

@الوضعية الصحيحة للجلوس

@شروط الكتابة (التي ذكرناها قبل قليل)


سنبدأ بصف الارتكاز
صف الارتكاز هو الصف الثاني من أسفل لوحة المفاتيح (صف الحروف الذي في المنتصف)


ملاحظة هامة جداً جداً:
صف الارتكاز هو الصف الذي ستوجد عليه أصابعنا دوماً وتطير منه لبقية الحروف فوق وتحت يمين وشمال


والآن ضع اصبع السبابة الأيمن على حرف التاء ستحس وجود نتوء صغير على هذا المفتاح (حرف التاء).. وزع أصابع يدك اليمنى على المفاتيح التي تلي حرف التاء بالترتيب يعني:
السبابة نضعها على حرف التاء
الوسطى نضعها على حرف النون
البنصر نضعها على حرف الميم
الخنصر نضعها على حرف الكاف

مرن نفسك عدة مرات على وضع يدك بهذا الترتيب بدءاً من السبابة وانتهاء بالخنصر من اليسار لليمين

*النقاط الهامة الواجب مراعاتها عند تطبيق هذا الدرس:

مؤكد أنكم ستسألون: أين ذهب الإبهام؟؟ وأين سنضعه على لوحة المفاتيح؟؟
الإبهام الأيمن والأيسر سيبقيان دوماً على المسطرة ويضربان عليها عندما نريد وضع مسافة بين الكلمات، وليس لهما عمل سوى الضرب على مسطرة المسافة فقط لا غير.
**********************

لنبدأ بالدرس العملي أرجو أن يتم حفظ هذه الصفحة على جهازكم كي يتسنى لكم العودة إليها كلما دعت الحاجة لذلك، وأنا متأكدة أنكم ستحتاجون لحفظها على جهازكم لأنه سيلزمكم أن تكتبوا بخط اليد على ورقة التطبيق الأول، كي تقوموا بالكتابة من الورقة على جهاز الكمبيوتر باستخدام برنامج ميكرو سوفت وورد Microsoft Word

يعني الورقة المكتوب عليها التطبيق التالي على طاولتكم وتكتبون منها على برنامج الوورد


**تنبيه هام عند الطباعة**

ركز نظرك على الكتابة المراد نقلها (الورقة ) ولا تنظر إلى لوحة المفاتيح أثناء الطباعة إلا في حالة الضرورة القصوى واحرص على حفظ كل إصبع وما الحرف الذي تحته في لوحة المفاتيح .


إخواني/ أخواتي قوموا بكتابه ما يلي للتعود على مواضع الحروف، وإن كانت هناك أغلاط فلا تستسلموا أبداً



التطبيق الأول:

(طبعاً لا تنسوا الفراغات وذلك بضغط الإبهام على المسطرة)


تمرين رقم 1

ك م ن ت
ت ن م ك
ت ن ك م
ت ك م ن
ك ت ن م
م ك ت ن
م ن ت ك
م ت ك ن
م ك ن ت
ك ت ن م
ك ت م ن
ك م ت ن
ك ن م ت
ن ك م ت
ن م ك ت
ن ك ت ن
م ك م ن
م ن ن ك
م ت ك م
م ك ت ك
ت ن ت ن
م ك ت ت
ك م ك م
ت ن ت ن
ن ك ك م
ك ن ن ك
ك م ت م

***************

التمرين الثاني

والآن سنبدأ بكتابة كلمات (ليس لها معنى ولكن المقصود منها التعلم على كتابة كلمة كاملة)

كمنت تنمك
نتمك تكنت
كنتت تنكن
منتك نتنت
كمنت نتنت
نتنت مكنت
كمنن تنمت
نمكت مكنك
كمنن تنمم
ممتم ككتت
كتكت مكتك
تنمك نممم
تممك تتمن
ممتت تتمم
ككتت تتكك
ممكك ككمم
تتكك تتكم
كنتم متنك
ننكك تتمم
تكمك منتك
تتمن تنكك
تتنن ننتت
ننكك ككنن
ممنن ننمم
ككمم ممكك
منتم ممتن


1-الدقة 2- السرعة 3- النظام 1- تركيز العينين على المادة المراد نقلها (الورقة) وعدم النظر إلى لوحة المفاتيح إلا في الحالات الضرورية . 2- تقسيم لوحة المفاتيح إلى مجموعتين رئيستين تختص بالمجموعة اليمنى منها باليد اليمنى كما تختص بالمجموعة اليسرى منها اليد اليسرى.



انتهى الدرس الأول بحمد الله
إلى الدرس الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://computeredu.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد   دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 11:22 am

الدرس الثاني

بعد أن تعلمنا استعمال أصابع اليد اليمنى على خط الارتكاز سنتعلم اليوم كيف نستعمل أصابع اليد اليسرى على خط الارتكاز

والآن ضع اصبع السبابة الأيسر على حرف الباء ستتحسس وجود نتوء صغير على هذا المفتاح (حرف الباء) وزع أصابع يدك اليسرى على المفاتيح التي تلي حرف الباء بالترتيب يعني:
السبابة نضعها على حرف الباء (ب)
الوسطى نضعها على حرف الياء (ي)
البنصر نضعها على حرف السين( س)
الخنصر نضعها على حرف الشين(ش)

مرن نفسك عدة مرات على وضع يدك بهذا الترتيب بدءاً من السبابة اليسرى وانتهاء بالخنصر من اليمين لليسار


التدريبات

ب ي س ش
ش س ي ب
ي ش س ب
ب ي ش س
ب س ش ي
ب ش س ي
ش ب س ش
ب ش ش س
س س ش ش
س ي ب ش
ي ي ب س
س ش ي ي
ب ب ش س
ي س ي س
ب س ي س
ش س ش س
س ي ب ب
ب س ش ب
س س ب ب
ي ي س س
س ش ي ب
س ي س ب
س ش ش ب

طبعاً بإمكانك التدرب لوحدك بدون هذا التمرين السابق وذلك بأن تحفظ في عقلك هذه الحروف وتنطق الحرف وتضغط بنفس الوقت على الزر المخصص لذلك الحرف

هل رأيت كيف أن البداية سهلة جداً وكذلك الآتي أسهل

قاعدةهامة جداً

رأيت كيف وزعنا أصابعنا على خط الارتكاز بالنسبة لليد اليمنى وبالنسبة لليد اليسرى وبنظرة على لوحة المفاتيح بعد توزيع أصابع يدينا اليمنى واليسرى نجد بأنه قد بقي زران أي حرفان بين أصابع اليدين وهما حرفا الألف واللام وبعد أن يصبح لديك خبرة وسرعة في توزيع الأصابع سوف نعتمد في توزيع أصابعنا في المستقبل على النتوءان الموجودان

*********************
وبعد هذا التمرين أصبح من اللازم أن نتعلم كيفية استعمال حروف وأصابع اليد اليمنى و حروف وأصابع اليد اليسرى معا

والتمرين التالي يجب كتابته على ورقة منفردة نضعها على الطاولة ثم ننظر للورقة دون النظر للوحة المفاتيح أبداً أو يمكن نسخ التمرين ولصقه في برنامج الوورد Word ثم الكتابة تحت كل سطر نفس السطر الذي فوقه وسأقوم بعمل سطر فارغ بين كل سطر من سطور هذا التمرين

تمرين رقم 1

تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي

تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي

تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي

تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي

تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي

تب ني مس شم سم شن ست سك كم سك تن يت سم شك شم يت بت يم مس كش مس

سش يب تن مك تن بي سن ست سك شس بت من سم تي مش مس مش تي مي مي

التمرين الثاني

تمرين الكلمات التي لا معنى لها والغرض منها هو التركيز في حفظ كل إصبع ولأي زر مخصص والتمرين على ذلك والتعويد على ليونة الأصابع في الضغط على لوحة المفاتيح:

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك

تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك

تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك

تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك

تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك


انتهى الدرس الثاني على أمل أن يكون هناك استفادة من هذه الدروس
والآن إلى الدرس الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://computeredu.rigala.net
cest la via




المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2013

دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد   دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 10:01 pm

فى انتظار باقى الدروس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emy




المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 19/05/2013

دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد   دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 10:45 pm

شكراااا علي هذا الجهد الرائع Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد   دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Icon_minitimeالثلاثاء مايو 21, 2013 11:43 am

لدرس الثالث

تعلمنا في الدرسين السابقين كيفية استخدام أصابع اليدين .. اليمنى واليسرى على خط الارتكاز وصدقوني مجرد التعلم على خط الارتكاز يعني أننا قطعنا نصف المسافة .. لأنه هو الأساس في كتابتنا السريعة وبدون أخطاء فعليه ومنه تنطلق لباقي الحروف فوق وتحت ويمين ويسار

لذلك أرغب من الإخوة والأخوات أن ينسوا أن هناك حروف أخرى وأن يتخيلوا أنه ليس هناك حروف إلا الموجودين في خط الارتكاز

وبما أننا لا زلنا في خط الارتكاز فلابد لنا من إتمامه فقد بقي علينا فيه حرفان وهما الألف واللام واللذان يقعان بين الإصبعين السبابة الأيمن والسبابة اليسرى

يتم الضغط على حرف الألف بأن نرفع اصبع السبابة اليمنى إليه بخفة، يعني إصبع السبابة الأيمن يبقى على حرف التاء ولكن ينطلق ليضغط حرف الألف (فلنجرب معاً ) نضغط ا ثم نعيد إصبعنا على حرف التاء (يرجى اعادة التجربة)
يتم الضغط على حرف اللام بأن نرفع إصبع السبابة الأيسر إليه بخفة، يعني إصبع السبابة الأيسر يبقى على حرف الباء ولكن ينطلق ليضغط حرف اللام (نجرب ) نضغط ل ثم نعيد إصبعنا على حرف الباء (يرجى إعادة التجربة)


بقي لنا حرف واحد في خط الارتكاز وهو المسكين موجود على يمين يدنا اليسرى وتحديداً بجانب حرف الكاف هل رأيتموه نعم إنه حرف الطاء
فبرأيكم أي اصبع ستضغط على حرف الطاء ؟؟؟؟
طبعاً إنه اصبع الخنصر الأيمن ، يتم الضغط على حرف الطاء بأن نرفع إصبع الخنصر الأيمن بخفة ونضغطه بخفة
فلنجرب معاً نضغط حرف الطاء ثم نعيد اصبع الخنصر لمكانه بسرعة لنجرب (مع ملاحظة استعمال المسطرة للفراغات وطبعاً المسطرة هي مهمة إصبعي الإبهام في اليدين)

ط ط ط ط ط ط ط

وهكذا نكون قد انتهينا من جميع حروف خط الارتكاز ولا بد لنا من أخذ تمرين خاص بخط الارتكاز كله

وإليكم تمارين على خط الارتكاز نستذكر بهم الحروف التي مضت والحروف الجديدة (تمارين كلها كلمات لامعنى لها)
ورغم أنها تمارين كثيرة ولكن من المفيدة أن نتدرب عليها كلها مرة واحدة لنثبت ذاكرتنا بحروف خط الارتكاز وصدقوني ستحسون أنكم لا تتعلمون بل تلعبون لعبة الذاكرة وهذا ما يجعل المتعة موجودة عند التدرب على لوحة المفاتيح
تمرين (1)


مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط

مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط

مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط

مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط

مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط

تمرين (2)

ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس

ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس

ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس

ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس

ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس


تمرين (3)

يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يسستتي يسستتب

يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يسستتي يسستتب

يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يسستتي يسستتب

يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يسستتي يسستتب

يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يسستتي يسستتب


تمرين (4)

شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس

شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس

شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس

شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس

شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس



تمرين (5)

مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت

مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت

مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت

مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت

مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت


تمرين (6)

طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم

طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم

طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم

طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم

طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم


تمرين (7)

طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب

طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب

طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب

طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب

طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب



تمرين (Cool

يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم

يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم

يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم

يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم

يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم


تمرين (9)

الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن

الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن

الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن

الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن

الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن


تمرين (10)

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان


تمرين (11)

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك



وهكذا انتهى الدرس الثالث أتمنى أن أكون
قد وضعت تمارين جعلت الطباعة أيسر وأسرع
والآن إلى الدرس الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://computeredu.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد   دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Icon_minitimeالثلاثاء مايو 21, 2013 11:44 am

الدرس الرابع


الدرس اليوم جميل وبسيط .. سنتعلم فيه استعمال اليدين معاً .. وأقصد بذلك إصبع من اليد اليمنى وإصبع من اليد اليسرى

في هذا الدرس .. سنتعلم كيفية ضغط حرف الألف مع همزة فوقه (أ) .. وهذا شيء مهم جداً لأن كتابة حرف ألف فوقه همزة من أصول لغتنا العربية

حين نستعمل حرف (ا) نرفع إصبع السبابة اليمنى بخفة ونضغط عليه ولكن عند استعمالنا لحرف (أ) أيضاً نرفع إصبع السبابة الأيمن ونضغط عليه بخفة ولكن في نفس الوقت تكون اصبع يدنا اليسرى الخنصر يضغط على زر shift الأيسر ونستمر بالضغط إلى أن يظهر لدينا حرف أ
لنجرب معاً نضغط حرف ا وبنفس الوقت نضغط زر shift الأيسر فيظهر لدينا حرف أ

وهذه تمارين جديدة للتدرب على هذا الحرف المهم جداً والذي نستعمله كثيراً وليس ذلك فقط بل التدرب على ما أخذناه من حروف في الدروس السابقة وخلطها مع هذا الحرف
وعلى فكرة هذه التمارين منقولة من مصدر يعلم الآلة الكاتبة لذا التدرب عليها مهم جداً حتى لا نبدأ في شيء جديد بدون أن نركز على القديم
تمرين (1)

أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش

أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش

أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش

أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش

أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش


تمرين (2)

يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت

يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت

يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت

يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت

يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت


تمرين (3)

ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب

ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب

ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب

ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب

ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب


تمرين (4)

أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن

أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن

أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن

أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن

أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن


تمرين (5)

بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب

بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب

بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب

بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب

بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب


تمرين (6)

يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال

يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال

يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال


ولا تكتفوا بالتمرن على هذه التمارين مرة واحدة فكلما تكرر التمرين عليها كلما ازدادت رشاقة أصابعكم وسهل عليكم استعمال بقية الحروف التي لم نأخذها وكما أعيد وأكرر بأن ما أخذناه حتى الآن أعتبره شخصياً نصف المعلومات لأن الأساس هو خط الارتكاز وما يأتي بعده هو حاصل تحصيل والدليل على ذلك أن أصابعنا كلما انطلقت من خط الارتكاز لتضرب أي حرف خارج خط الارتكاز تعود أصابعنا لمكانها المعلوم على خط الارتكاز
لذا أرجو منكم التركيز على خط الارتكاز لأنه هو مفتاح النجاح في التعلم بسرعة

وإلــــــــــــى الدرس الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://computeredu.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد   دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد Icon_minitimeالثلاثاء مايو 21, 2013 11:46 am

الدرس الخامس


قبل أن نبدأ في تدريباتنا في درسنا الخامس أريد أن أصر على أن تكونوا قد أكملتم التمارين السابقة كلها وأتقنتموها جيداً وأن تكونوا قد أعدتم وكررتم التدرب عليها حتى تركز مكان كل حرف من الحروف التي أخذناها في أذهانكم وترسخ، فسطر الارتكاز كما قلت لكم هو نصف المشوار وأكثر، واليوم سنأخذ السطر الذي فوق سطر الارتكاز، لا تخافوا .. ليس هناك ما هو صعب به .. ولكن الموضوع يتطلب صبر ودقة، وإياكم ثم إياكم أن تنظروا للوحة المفاتيح عندما تخطئوا أو تنسوا حرف ومكانه،
المهم، قبل أن ندخل في صلب الدرس لا بد من ذكر قاعدتين ذهبيتين لا غنى لنا عنهما عندما نضغط أي حرف مهما كان موقعه على لوحة المفاتيح (فيما عدا مفاتيح خط الارتكاز بالطبع) القواعد هي:





**********************

نبدأ في توزيع الحروف في السطر الذي فوق سطر الارتكاز وفقاً لكل إصبع وسأبدأ بالترتيب من اليمين من حرف الدال انتهاء بحرف الضاد إلى اليسار

حرف الدال (د) يختص به إصبع الخنصر الأيمن
حرف الجيم (ج) يختص به إصبع الخنصر الأيمن أيضاً
حرف الحاء (ح) يختص به إصبع الخنصر الأيمن أيضاً (مسكين هالاصبع صغير بس عمله كثير)
حرف الخاء (خ) يختص به إصبع البنصر الأيمن
حرف الهاء (هـ) يختص به إصبع الوسطى الأيمن
حرف العين ( ع) يختص به إصبع السبابة الأيمن
حرف الغين (غ) يختص به إصبع السبابة الأيمن أيضاً
حرف الفاء (ف) يختص به إصبع السبابة الأيسر
حرف القاف (ق) يختص به إصبع السبابة الأيسر أيضاً
حرف الثاء (ث) يختص به إصبع الوسطى الأيسر
حرف الضاد (ص) يختص به إصبع البنصر الأيسر
حرف الضاد (ض) يختص به إصبع الخنصر الأيسر

وأرجو الانتباه مرة أخرى عندما نقول كلمة يختص به، يعني الأصبع المختص بضغط أي حرف من الحروف السابقة نضغط به على الحرف ثم نعيد اصبعنا لمكانه كما كان على خط الارتكاز بدون تحريك بقية الأصابع، ستلاحظون في البداية أن هذا يسبب عدم التوازن أو الانسجام .. ولكن بعد خمس دقائق تأكدوا بأنكم ستعرفوا كيف تحركوا إصبعكم دون تحريك بقية الأصابع

لنبدأ الآن التمارين التي سندمج بها ما تعلمناه سابقاً من حروف خط الارتكاز:


تمرين رقم (1)

عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم

عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم

عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم

عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم

عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم



تمرين رقم(2)


خشم خشب خص خشن غبس غبط غش غدف غصب غشم غض غضب خش

خشم خشب خص خشن غبس غبط غش غدف غصب غشم غض غضب خش

خشم خشب خص خشن غبس غبط غش غدف غصب غشم غض غضب خش

خشم خشب خص خشن غبس غبط غش غدف غصب غشم غض غضب خش

خشم خشب خص خشن غبس غبط غش غدف غصب غشم غض غضب خش



تمرين رقم(3)

حكجك مضشض حكجك مضشض حكجك مضشض غخ غخ

حكجك مضشض حكجك مضشض حكجك مضشض غخ غخ

حكجك مضشض حكجك مضشض حكجك مضشض غخ غخ

حكجك مضشض حكجك مضشض حكجك مضشض غخ غخ

حكجك مضشض حكجك مضشض حكجك مضشض غخ غخ



تمرين (4)

هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم

هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم

هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم

هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم

هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم



تمرين رقم(5)

الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال، الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال

الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال، الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال

الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال، الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال

الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال، الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال

الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال، الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال



تمرين رقم(6)

لم يقف الغافقي أمام البستان قتل ضب ضفدعا ضجيجا الصدق الصدق

لم يقف الغافقي أمام البستان قتل ضب ضفدعا ضجيجا الصدق الصدق

لم يقف الغافقي أمام البستان قتل ضب ضفدعا ضجيجا الصدق الصدق

لم يقف الغافقي أمام البستان قتل ضب ضفدعا ضجيجا الصدق الصدق

لم يقف الغافقي أمام البستان قتل ضب ضفدعا ضجيجا الصدق الصدق



تمرين رقم(7)

أخاك شاب حليم صامت دعج العينين ، اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

أخاك شاب حليم صامت دعج العينين ، اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

أخاك شاب حليم صامت دعج العينين ، اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

أخاك شاب حليم صامت دعج العينين ، اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

أخاك شاب حليم صامت دعج العينين ، اخاك شاب حليم صامت دعج العينين



تمرين رقم(Cool

قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم

قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم

قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم

قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم

قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم



تمرين رقم (9)

هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي

هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي

هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي

هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي

هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي




تمرين رقم (10)

فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل مهم فاتكم أن ثقتنا

فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل مهم فاتكم أن ثقتنا

فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل مهم فاتكم أن ثقتنا

فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل مهم فاتكم أن ثقتنا

فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل مهم فاتكم أن ثقتنا



تمرني رقم(11)

لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس

لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس

لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس

لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس

لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس



تمرين رقم (12)

صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد

صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد

صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد

صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد

صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد



تمرين رقم (13)

اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس

اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس

اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس

اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس

اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس



تمرين رقم (14)

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا



تمرين رقم (15)

سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث، سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث

سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث، سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث

سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث، سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث

سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث، سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث

سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث، سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث



تمرين رقم (16)

قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا

قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا

قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا

قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا

قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا



تمرين رقم (17)

خالك يحب الجمل ثم الضأن، حصلنا على الدليل الجديد للهاتف فحمدا لله

خالك يحب الجمل ثم الضأن، حصلنا على الدليل الجديد للهاتف فحمدا لله

خالك يحب الجمل ثم الضأن، حصلنا على الدليل الجديد للهاتف فحمدا لله

خالك يحب الجمل ثم الضأن، حصلنا على الدليل الجديد للهاتف فحمدا لله

خالك يحب الجمل ثم الضأن، حصلنا على الدليل الجديد للهاتف فحمدا لله



1 - ابق أصابع اليدين على صف الارتكاز حسب المكان المخصص لكل إصبع ومنه ترسله إلى الصفوف الأخرى لضغط الحرف المراد ثم إعادته إلى مكانه المخصص في صف الارتكاز من غير رفع باقي الأصابع. 2 - ركز نظرك على الورقة أثناء الطباعة ولا تنظر إلى لوحة المفاتيح إلا في حالة الضرورة القصوى القصوى



انتهى الدرس الخامس بفضل الله
وإلى الدرس السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://computeredu.rigala.net
 
دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
استخدام الكمبيوتر فى التدريس :: الفئة الأولى :: الفئة الثانية :: دروس هامة-
انتقل الى: